موقع التكه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

+5
الشاب الطموح
المبدع
حسين بن طالب
الشاب المتميز
بن عبدالله الكثيري
9 مشترك

    الدوله الكثيريه..

    بن عبدالله الكثيري
    بن عبدالله الكثيري
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    الدوله الكثيريه.. - صفحة 2 Empty رد: الدوله الكثيريه..

    مُساهمة من طرف بن عبدالله الكثيري الأربعاء أبريل 01, 2009 10:25 am

    مشكور يامعين لا شكر على واجب ترى هذا واجبنا
    بن عبدالله الكثيري
    بن عبدالله الكثيري
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    الدوله الكثيريه.. - صفحة 2 Empty رد: الدوله الكثيريه..

    مُساهمة من طرف بن عبدالله الكثيري الأحد مايو 17, 2009 10:23 am

    الشنافــــــــرُ

    يسود الإعتقاد أن هذه العصبة انحدرت أصلا من بني ظنة والإعتقاد السائد أنها أتت من ظفار (منطقة سلالة) وهي لاتزال على
    اتصال وثيق بقبائل تلك المنطقة وأما آل علي بن كثير والرواشد فهؤلاء يقطنون في الشمال الشرقي من حضرموت .
    وتربطهم بالرعايا العمانيين روابط عشائرية ، ومدينة سلالة آهلة بالكثيرين منهم .
    أما استيطان آل كثير لحضرموت فقد جاء نتيجة للغزوات التي كان يشنها آل كثير على حضرموت بقيادة بدر أبي طويرق .
    يقطن الشنافرة في المنطقة الواقعة بين شبام ، سيؤن ،وادي بن علي ،بور ،تاربة، رسب، وادي عدم ، ونجد العوامر ومنهم جزء
    كقبائل مستقرة وجزء بادية رحل في المرتفعات الشمالية من حضرموت التي تمتد إلى الطرف الجنوبي من ريدة الصيعر وما بين
    بئر تيس ووادي حريضة .
    وقد رحل قديما عدد من العوامر وأعلنوا تبعيتهم للسعوديين كما فعلت بعض القبائل الأخرى.
    ومن مدن العجلانية بالقرب من (حورة) وجاحز بوادي عمد التابعتين للدولة القعيطية يوجد قسم من السلاطين آل عبدالله يعرفون
    بآل عمر بن جعفر وهم من سلالة عيسى بن بدر بو طويرق سكنوا تلك المناطق وذلك إبَان تقلص نفوذ آل كثير كما يوجد قسم بوادي
    ســـر قرب شبام يعرف بآل مهري ، كما يوجد قسمان يدعى أفرادها بآل عابث وآل عبد الودود تفرعوا من العصبة يسكنون بين
    المناهيل ، والحموم في المنطقة الساحلية من الدولة القعيطية في المصينعة وريدة آل عبد الودود هؤلاء رحلوا للمنطقة إبَان تقلص
    نفوذ آل كثير ، كما هو معروف فإن آل عبد الودود عرفوا بمشائخ البشعة , وهي الوسيلة التي تستعمل للتحقيق مع المشبوه في أمرهم
    في العوادي
    ويوجد قسم من العصبة يدعى أفراده بالشرخة و يسكنون ما بين آل جابر والحموم بين غيل بن يمين ورسب .
    أما آل باجرى فهؤلاء انضموا إلى عصبة الشنافرة بالإختيار حيث هناك زعم بانهم من سكان البلاد الأصليين قبل غزوات آل كثير
    على حضرموت .
    وفيما يلي أقسام الشنافر وفروعها .
    آل كثير آل جابـــر العوامر
    آل عمر آل يماني(رسب)
    آل عامر آل يماني(عدم)
    آل عون آل حسن(وادي بن علي)
    وفيما يلي الفــــــــــروع :
    آل كثير آل عــــــامر
    آل عمر آل عبدات
    آل فلهوم آل عبد العزيز
    آل جعفر بن طالب آل كدة
    آل مرعي بن طالب
    آل عون آل جابر
    آل الصقير آل عامر رسب يسكنون رسب
    آل منيباري بيت الهوطلي يسكنون رسب
    آل جعفر بن بدر بيت حميدان يسكنون رسب
    آل شملان بيت جريدم يسكنون رسب
    آل سعيد بيت بن قطيان يسكنون رسب
    بيت آل حويل هؤلاء أصلا من نهد
    آل عـــدم آل حسين بن علي
    آل ضوبان الردود آل بدر بن علي
    بن سليمان الردود آل سعيد بن عامر
    آل سهيل الردود آل مرعي بن عامر
    بنسعيدان قفعان آل جابر بن عامر
    آل محمد الحاج ، من غيل عمر العقبان
    آل مسبق ساه آل ثابت
    آل عبودان عدم آل عبودان
    آل حيبش غيل عمر آل منيف (1)
    العوامـــــــــر
    آل كليلة يسكنون تاربة ونجد العوامر
    آل تبيع يسكنون تاربة ونجد العوامر
    الكسابيب يسكنون تابرة ونجد العوامر
    آل هادي يسكنون بوادي الذهب غرب تريم
    آل إبرهيم يسكنون بوادي الذهب غرب تريم
    آل عبد الباقي يسكنون في تاربة ونجد العوامر
    الحطاطبة يسكنون تاربة ونجد العوامر
    آل وعيل يسكنون ملبين تحيس وحرضة
    آل جعفر يسكنون ما بين تحيس وحرضة
    بن عبدالله الكثيري
    بن عبدالله الكثيري
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    الدوله الكثيريه.. - صفحة 2 Empty رد: الدوله الكثيريه..

    مُساهمة من طرف بن عبدالله الكثيري الأحد مايو 17, 2009 10:30 am

    معاهدة عدن بين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية

    وسبب هذه المعاهدة إجمالا، هي رغبة السلطان غالب بن عوض القعيطي في إنشاء مكتب لجوازات السفر، ولكن لتحقيق ذلك لابد أن ينال اعتراف الدولة الكثيرية بالسيادة القعيطية على حضرموت، وأرسل وزيره حامد المحضار إلى آل كثير، واستطاع بسياسته أن يؤثر بالدولة الكثيرية، واعترف آل كثير بالسيادة للقعيطي حباً في التعاون والترابط والإتحاد، ولكن معظم قبائل آل كثير أعلنوها بصراحة عدم موافقتهم على ذلك، وحاول المحضار معهم ولكن دون فائدة.

    وازداد الخلاف وأخذت القبائل الكثيرية بالتكتل والتجمع لمحاربة القعيطي، فأرسل السلطان غالب بن عوض جيشاً من يافع والمماليك إلى شبام، وأمر ببناء قلاع في الدحقة على مقربة من آل سند الكثيري، وثارت الحرب بين الفريقين، ولم يقدر عليهم القعيطي , ولكن لوى أيديهم إقتصادياً حيث أنه حاصرهم من الثغور فلم يستطع أي كثيري السفر إلى الخارج أو يأتي المهاجرون منهم إلى حضرموت، ومنع صادرتهم و وارداتهم دون أن يضع يده عليها فأصبح موقفهم حرجاً.

    وبعد سنة تدخل والي عدن وطلب من الفريقين إيقاف الحرب، وأرسل إلى كبار آل كثير في جاوه وسنغافوره، فجاءه سالم بن جعفر الكثيري، وسالم محمد بن طالب الكثيري، وصالح عبيد بن عبدات الكثيري، كما أرسل إلى السلطان علي بن منصور الكثيري، وسافر السلطان علي إلى المكلا في طريقه إلى عدن، وقوبل من قبل الدولة القعيطية بكل ما يستحقه من تقدير و إجلال وأطلقت المدافع ترحيباً به، وسافر هو والسلطان القعيطي غالب بن عوض إلى عدن... واجتمع الفريقين هناك.. وجرى ما جرى من المعاهدة.

    بسم الله الرحمن الرحيم – أما بعد: قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) وقال تعالى: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور).

    وها نحن ولله الحمد مؤمنون بالله ومتعبون لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومعتقدون في اجتماع الكلمة، لما يعود نفعه للمسلمين وصلاح العباد والبلاد، وراغبون فيما يوجب الأمن والراحة للأهالي ورفاهيتهم في داخل البلاد وخارجها, فلهذه الدول الكرام القعيطي وآل عبدالله عقدوا بينهما معاهدة مؤبدة إلى أن يشيب الغراب ويفنى التراب، وهما السلطان غالب بن عوض بن عمر القعيطي، وعمر بن عوض بن عمر القعيطي عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، والسلاطين منصور بن غالب، ومحسن بن غالب آل عبدالله عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، وجعلوا الشروط الآتية:

    الشرط الأول

    يرتضي السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، أن يكون إقليم حضرموت إقليماً واحدا، وأن الإقليم المذكور هو من متعلقات الدولة البريطانية تابعاً لسلطان الشحر والمكلا

    الشرط الثاني

    يقر السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا أن سلاطين آل عبدالله هم سلاطين الشنافر، ولكن أهل عبدالله يحكمون في داخل حضرموت على مدن وقرى سيئون وتريم وتريس والغرف و مريمة و الغيل، وصار الاعتراف أن فخذ الشنافر الآتي ذكرهم تابعون لسلاطين آل عبدالله وهم: آل عمر وآل عامر و الفخائذ الكثيرية، والعوامر وآل باجري، وآل جابر , وما شملته حدودهم، وهي معروفة ومشهورة.

    الشرطالثالث

    يتعهد السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا عن نفسه و ورثائه وخلفائه من الجهة الأولى بأنه يقر ويعترف بالحقوق والسيطرة لسلاطين آل عبدالله و ورثائهم وخلفائهم في المدن والقرى المذكورة، وعلى قبائل الشنافر المذكورة في الشرط الثاني المذكور أعلاه، وانه لن يتعرض لهما في أي أمر كان مطلقا، وأنهم سلاطين مستقلون في بلادهم المعينة في الشرط الثاني.

    الشرط الرابع

    يقبل سلاطين آل عبدالله عن أنفسهم و ورثائهم وخلفائهم من الجهة الأخرى، بأنهم لن يعترضوا بأي طريقة كانت للحكم على حضرموت ماعدا المدن المذكورة في الشرط المذكور، ويقروا ويقبلوا بأنهم ليس لهم حق في التعرض في محلات أخرى.

    الشرطالخامس

    يرتضي سلاطين آل عبدالله أن يقبلوا أن المعاهدة المنعقدة بين الدولة البريطانية ودولة القعيطي في سنة 1888م، رابطة لهم وكأنهم جعلوها ويرتضوا بأن يمتثلوا بشروطها بأمانة و ويرتضوا أيضاً أن تكون جميع معاملاتهم ومراسلاتهم مع الدولة البريطانية بواسطة السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا.

    الشرطالسادس

    كلا الفريقين يقبلان أن يوقفا الفتن في الحال والاستقبال حالا، ويقبلا أن ينسيا ويعفوا عن كل ما سلف، وأن لا يصير من أحدهما انتقام أو مطالبة في عوض، ويرتضيا أن يحافظا في المستقبل على الأمان في السبل الكائنة في حدودهما المعروفة، وإجراء العدالة طبقاً للشريعة واحترام السادة العلوية، وإسعاف المظلوم وإقامة العدالة العامة في حدودهما المعروفة.

    الشرطالسابع

    يقبل المذكورون أن يساعد بعضهم بعضاً إذا حصل خلاف من أحد الحزبين على رعاياهم وأصحابهم، ومن تعلق بهم أو على شريف أو عابر سبيل، أو قاصر يد، ويقبلوا أن يحافظوا على أرواح و أموال بعضهم بعضاً وأتباعهم ورعاياهم، ومن يلوذ بهم ماداموا في حدودهم المعروفة، وأن يعاملوهم بالعدل والإنصاف كمعاملتهم لغيرهم من أصحابهم.

    الشرطالثامن

    يرتضي المذكورون بان تكون الحرية المطلقة للتجارة، وان تؤخذ العشورات بالمقدار المرتب على جميع الناس، سواء كانوا رعايا أي أحد كان من السلطانين المذكورين.

    الشرطالتاسع

    إذا رغب أحد السلاطين المذكورين أعلاه أن يزور الآخر ينبغي أن يخبر بمراده حتى يكون الاستعداد لمقابلته بالاحترام الواجب، ويحتاج أن لا يزيد مقدار العسكر عن خمسين نفراً اتقاء لحدوث الفتنة بين العسكر.

    الشرطالعاشر

    سلاطين القعيطي وسلاطين آل كثير يقبلون بالسوية، أن يعاون بعضهم بعضاً بحسب مقدرتهم واستطاعتهم في أي تدبير فيه صلاح حال حضرموت ورقيها.


    الشرطالحاديعشر

    مقابلة لقبول الشروط المذكورة أعلاه من لدن سلطان الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، سوف تجتهد الدولة البريطانية أن تصلح جميع المخاصمات الناشئة في المستقبل بين المذكورين بعد تاريخ المعاهدة بالتحكيم بواسطة والي عدن.


    حرر في 17 شعبان سنة 1336هـ
    شهد على الإقرار المذكور
    سالم بن جعفر بن طالب.
    شهد على الإقرار المذكور
    ناصر عمر بن يماني بن مرعي بن طالب.
    صحيح: غالب بن عوض القعيطي.
    شهد بذلك
    حسين بن حامد المحضار.
    وفيه شهادة والي عدن الإنجليزي.
    بن عبدالله الكثيري
    بن عبدالله الكثيري
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 35
    نقاط : 19
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    الدوله الكثيريه.. - صفحة 2 Empty رد: الدوله الكثيريه..

    مُساهمة من طرف بن عبدالله الكثيري الأحد مايو 17, 2009 10:36 am

    وثائق --- معاهدات ---


    معاهدة الكثيري والقعيطي على إصلاح حضرموت

    بسم الله الرحمن الرحيم، و الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه:

    أما بعد: فبناء على ما تضمنته معاهدة عدن المبرمة بين الدولتين، الدولة القعيطية , ودولة آل عبدالله الكثيري في 27 شعبان سنة 1336هـ.

    وبناء على ما بني على المعاهدة المذكورة من المعاهدات المعقودة بين الدولتين المذكورتين، وبناء على أنه لم يقيد للدولتين تمام القيام بما شملته المعاهدات السابقة بينهما بسبب القلاقل التي حصلت في حضرموت، وبناء على اتجاه أنظار أهل حضرموت للإصلاح وإقامة العدل والأمن والعمران في بلادهم، اجتمع السلاطين:

    السلطان غالب بن عوض القعيطي قائماً عن نفسه وعن كافة آل عمر بن عوض القعيطي من جهته، والسلطان علي بن منصور قائماً عن نفسه وعن والده وعن كافة آل منصور بن غالب بن محسن آل عبدالله الكثيري، والسلطان عبدالله بن محسن قائماً عن نفسه وعن إخوته آل محسن بن غالب بن محسن آل عبدالله الكثيري من الجهة الأخرى، للمفاوضة والبحث فيما يجب عليهم من الإصلاح، وإقامة الأمن والعدل والإنصاف وحفظ الحقوق في الأقطار الحضرمية الساحلية والداخلية، وبعد البحث والفحص وتبادل الآراء مع الوفد الحضرمي فيما ذكر تقرر ماهو آت.

    (أولاً)
    تتعاون الدولتان على الإصلاح وإقامة الأمن والعدل وتسكيت القلاقل والفتن بالوسائل السلمية، وإن لم تنفع الوسائل المذكورة تستعمل القوة المستطاعة.

    (ثانيا ً)
    تلتزم كل من الدولتين أن تقاطع أي قبيلة تطغى على الدولة الأخرى وقت الخصومة والبراء.

    (ثالثاً)
    تلتزم كل من الدولتين بإجراء التضييق على من يحالف من الدولة الأخرى بتوقيف أمواله ومصالحه في جميع المملكة على أن يرجع إلى الحق.

    (رابعاً)
    تجتهد الدولتين في اتخاذ الوسائل اللازمة لتأمين السبل، وتخليص المساكين ونحوهم من تأثير المخاصمات والفتن التي تقع بين القبائل.

    (خامساً)
    تتبادل الدولتين المندوبين والنواب في الشحر والمكلا من جهة آل عبدالله، وفي تريم وسيئون من جهة القعيطي.

    (سادساً)
    تأسيس حامية عسكرية في حضرموت يتعهد القعيطي بإحضار جنودها وسلاحهم ولوازمهم الحربية بقدر الحاجة الضرورية، و وظيفة هذه الحامية المحافظة على تامين السبل والمصالح المشتركة بين الدولتين وحقوق رعاياهما، ومن ينضم إليهم ممن يدخل مدخلهم، وتكون هذه المادة قابلة للتعديل بحسب مقتضيات الأحوال بعد استشارة الجمعية الوطنية التي تتعهد بنفقات الحامية العسكرية المذكورة ومشاهرات جنودها.

    (سابعاً)
    تأكيداً للشروط الآنفة تعتبر الإتفاقية المعقودة بين الدولتين في المكلا في 8 ربيع الثاني سنة 1336هـ، نافذة المفعول ما عدى حالة الباصات (جواز السفر) من حضرموت، فإنه يؤجل العمل بها إلى أن يراجع السلاطين آل عبدالله المضمون على هذه المعاهدة من البنادر إلى حضرموت للمفاوضة مع السلطان منصور بن غالب بن محسن ومن يلزم هنالك من ذوي العلاقة بالمسألة المذكورة، فإذا اتفق رأيهم على العمل بها يرفعون النتيجة للقعيطي للعمل بها،وللدولتين حق التعديل في المسألة المذكورة، وفي مسألة تبادل المندوبين إذا رأتا ما يستوجب ذلك في المستقبل.

    (ثامناً)
    تأييداً لتجديد العهود وتوثيق عرى الصداقة والتعاون العملي بين الدولتين على الإصلاح وإقامة العدل والأمن، وردع المخالف في الأقطار الحضرمية، اتفق المتعاهدون على إصدار البلاغ الرسمي المربوط بهذه المعاهدة من الدولتين وطبع كمية وافرة منه توزع على آل حضرموت ليستنير الرأي الحضرمي العام بالوقوف على خلاصة هذه المعاهدة.

    (تاسعاً)
    يجب أن تتألف جمعية وطنية عامة تتساعد مع الدولتين في جميع الإصلاحات اللازمة لحضرموت داخلها وساحلها، ويشترك فيها جميع الوطنيين القاطنين في داخل حضرموت والبنادر النازحين في المهاجر، ويكتفى في الظروف الراهنة بأن تكون هيئة الوفد الحضرمي هي الجمعية الوطنية التي تتعاون مع الدولتين فيما يستطاع إجراؤه من الإصلاحات المطلوبة ريثما تتكون الجمعية الوطنية العامة بموجب القانون الذي يوضع فيما بعد بواسطة الوفد الحضرمي.

    (عاشراً)
    لا تكون سياسة الجمعية المذكورة مخالفة للسياسة التي تقتضيها علاقة الدولتين والبلاد الحضرمية بالحكومة البريطانية.


    (الحادي عشر)
    تلتزم الدولتين بحماية الجمعية المذكورة وتأييدها وتنفيذ قراراتها المتعلقة بالإصلاحات الوطنية اللازمة بشرط أن لا تخل بمركز الدولتين.


    (الثاني عشر)
    تجتهد الدولتين وهيئة الوفد في إرسال وفدين أحدهما يتجول بين سكان حضرموت والآخر يتجول في بلاد جاوه لتفهيم الوطنيين الحضرميين مقاصد الدولتين والوفد الخيرية، وطلب المشاركة العملية في المساعي الوطنية والمعاونة المالية في المشاريع الإصلاحية.

    (الثالث عشر)
    حررت هذه المعاهدة وجرى إبرامها والتوقيع عليها في بندر الشحر في 26 ربيع الثاني 1336 هـ، من السلاطين المذكورة أسماؤهم على أنفسهم..., من نذكر أسماءهم أدناه، والله خير الشاهدين وبه الثقة وعليه الاعتماد .


    صالح بن غالب القعيطي
    عبدالله بن محسن بن غالب الكثيري
    علي بن منصور بن غالب الكثيري

    شهد بذلك كل من:

    عبدالله بن محمد الكاف
    حامد بن محمد الجنيد
    سلمان بن عبدا لشيخ بن محمد شامي
    عبدالرحمن بن علي بن سهل
    عبدالرحمن بن محمد بلفقيه
    حسن بن عبود بن سالم
    أحمد بن ناصر البطاطي
    حسن بن عمر بن حسن الكثيري
    علي بن عبدالرحمن بن عبدالله بن سهل
    بوبكر بن شيخ الكاف
    عبدالله بن حسين السقاف
    أحمد بن حسين بن هادون العطاس
    علي بن أحمد اليماني
    عبدالرحمن بن عبدالله بن شهاب
    بوبكر بن حسين المحضار
    هود بن أحمد السقاف
    أحمد بن جعفر المنصور

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:20 pm